من هو مكتشف جدول الضرب ؟

من هو مكتشف جدول الضرب وأين كان الظهور الأول لجدول الضرب في العالم؟ كل هذه الأمور سوف نتطرق اليها في موقع اي مجلة الشيق.

مكتشف جدول الضرب

الرياضيات هي قلب العالم الحديث، وسواء أحببناها أم لا، فإن الرياضيات جزء مهم من حياة الإنسان.

إن الرياضيات هي وراء اختراع جميع الهواتف المحمولة والآلات وأجهزة الكمبيوتر أو حتى علم الأرصاد الجوية، فهي تلعب دورًا مهمًا في حساباتها واختراعاتها سواء كان ذلك في الماضي او الحاضر او المستقبل.

جدول الضرب للاطفال
جدول الضرب

دور جدول الضرب في الرياضيات

في الرياضيات، جدول الضرب هو جدول رياضي يستخدم لحساب عملية الضرب الثنائية.

تم تدريس جدول الضرب العشري (من واحد إلى عشرة) تقليديًا كجزء أساسي من الرياضيات الأولية في جميع أنحاء العالم،ويُنظر إليه على أنه أساس العمليات الحسابية للكسور العشرية.

على سبيل المثال، يساعدنا جدول الضرب 2 أو جدول الضرب 3 بسهولة في العمليات الحسابية اليومية ويسهل علينا العديد من المهام.

من هو مكتشف جدول الضرب

يُنسب جدول الضرب أحيانًا إلى عالم الرياضيات اليوناني القديم فيثاغورس (570-495 بعد الميلاد)، بينما يعتقد البعض

الآخر أن المخترع الرئيسي للعمليات الأربع الرئيسية للضرب والقسمة والجمع والطرح هو غياث الدين جمشيد كاشاني، وهو عالم إيراني كبير، يعود فضل وجود الآلات الحاسبة اليه.

لكن النظرية الأقوى تقول ان مخترع جدول الضرب هو فيثاغورس.

فيثاغورس

فيثاغورس هو أحد العلماء والفلاسفة المشهورين في اليونان القديمة، والذي تعود شهرته الرئيسية إلى القانون الذي اكتشفه في علم المثلثات والنظريات الهندسية.

مثل العديد من العلماء اليونانيين الآخرين، فقد تأثر بالثقافة المصرية، ووفقًا للعديد من الباحثين فقد كانت فترة إقامته في مصر والمدة التي تعرف فيها على معتقدات الكهنة المصريين تبلغ 22 عامًا.

فيثاغورس
فيثاغورس مكتشف جدول الضرب

رأي العلماء في مكتشف جدول الضرب

يعتبر العديد من العلماء الجدول المعروف باسم جدول الضرب أحد اكتشافات فيثاغورس ويعرفونه كمكتشف جدول الضرب. تكمن شهرة فيثاغورس الرئيسية في إثبات نظرية لا تزال تسمى نظرية فيثاغورس.

فهو أول شخص أثبت أن المربع المكون على وتر المثلث الأيمن يساوي مجموع المربعين اللذين تم تكوينهما على الجانبين الاخرين من المثلث.

بالإضافة إلى ذلك، فإن فيثاغورس هو أول شخص يوناني أدرك أن نجم الصباح يوسفوروس ونجم الليل هسبيروس هما في الحقيقة نفس النجم.

في الفترة التي تلت ذلك، أصبح هذا النجم يسمى أفروديت.

في الواقع، هذا هو نفس النجم الذي نعرفه اليوم باسم الزهرة. أيضًا، لاحظ فيثاغورس لأول مرة أن مدار القمر لم يكن في مستوى خط استواء الأرض، بل كان يميل نحوه.

آراء المجتمع حول هوية مخترع جدول الضرب:

يعتقد المجتمع أنه لم يتم اكتشاف جدول الضرب من قبل شخص معين، بل تم صنعه من قبل علماء مختلفين بمرور الوقت ومع مر التاريخ ومع الثقافات المختلفة.

متى تم اكتشاف جدول الضرب؟

تم العثور على أول جدول ضرب مكتوب معروف في سومر القديمة، ويعود تاريخه إلى حوالي 1800 قبل الميلاد. استخدم المصريون القدماء أيضًا جدول الضرب، بينما طوّرت الحضارتين الصينية والهندية طرق الضرب والحساب الخاصة بهما.

جداول الضرب البدائية في أوروبا

في أوروبا، ربما كان جدول الضرب معروفًا للعلماء في العصور الوسطى، ولكن لم يتم استخدامه وتدريسه على نطاق واسع في المدارس حتى عصر النهضة.

من أشهر علماء الرياضيات الذين عملوا على الضرب في هذا الوقت ليوناردو فيبوناتشي، الذي أدخل الأرقام العربية والنظام العشري إلى أوروبا، و جون نابير الذي اخترع اللوغاريتمات.

لذلك، فإن جدول الضرب لم يتم اكتشافه من قبل شخص واحد، بل تم تطويره على مدى آلاف السنين من قبل العديد من علماء الرياضيات من ثقافات مختلفة.

لا بد أن نشير في النهاية إلى أنه على الرغم من عدم وجود مكتشف معروف لجدول الضرب، الا انه قد تم تقديمه وتطويره من قبل العديد من علماء الرياضيات من ثقافات مختلفة في السنوات الماضية بل ومن آلاف السنين.


مراجع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *