مريم ميرزاخاني: رحلة الإلهام والتحفيز في عالم الرياضيات

سبب الوفاة والسيرة الذاتية للسيدة مريم ميرزاخاني، عالمة ايرانية و احد النخبة العالميين في مجال الرياضيات، توفيت ميرزاخاني بمرض السرطان، اقرأ المزيد عن هذه السيدة على موقعنا.

تعرف على مريم ميرزاخاني

كانت مريم ميرزاخاني، عالمة رياضيات متميزة وأستاذة في جامعة ستانفورد، انها أول امرأة وأول إيرانية تفوز بميدالية فيلدز. تم تسمية عيد ميلادها باليوم العالمي للنساء في مجال الرياضيات.

في السابق تعرفنا بعلماء مثل فيثاغورس و أشهر علماء الرياضيات المسلمين، اما اليوم فسوف نتعرف على السيدة مريم ميرزاخاني، نخبة الرياضيات في العالم.

ما هو اليوم العالمي للمرأة في الرياضيات؟

تم تسمية يوم 12 مايو، وهو عيد ميلاد البروفيسورة مريم ميرزاخاني، باليوم العالمي للمرأة في مجال الرياضيات.

تعتبر البروفيسورة مريم ميرزاخاني شابة ايرانية عبقرية في مجال الرياضيات وشخصية عالمية متميزة في هذا المجال. هي سيدة بسيطة ومتواضعة لكنها موهوبة ومبدعة ومجتهدة ومتحمسة تغلبت على كل العقبات وأصبح اسمها كصانع تاريخ خالدًا إلى الأبد. مريم هي أول امرأة في العالم وأول إيرانية تفوز بجائزة نوبل في الرياضيات والتي تعرف باسم “ميدالية فيلدز“.

إن الاكتشافات والخدمات العلمية لعالمة الرياضيات هذه مدهشة ومتميزة للغاية، مما جعل يوماً في التقويم العالمي يسجل باسمها بالرغم من حياتها القصيرة البالغة 40 عامًا. في هذا المقال سوف تتعرفون أكثر على حياة مريم ميرزاخاني، عالمة الرياضيات الإيرانية المعروفة.

من هي مريم ميرزاخاني؟

كانت البروفيسورة مريم ميرزاخاني عالمة رياضيات إيرانية بارزة ومن أبرز علماء الرياضيات في العالم، خريجة جامعة هارفارد وأستاذة في جامعة ستانفورد. وهي أول فتاة إيرانية تفوز بالميدالية الذهبية في الأولمبياد العالمي للرياضيات وحققت هذا الهدف لمدة عامين على التوالي. كما تم تقديم مريم كأول طالبة إيرانية تحصل على درجة ممتازة في الأولمبياد.

عائلة مريم ميرزاخاني

ولدت مريم ميرزاخاني في 22 مايو 1356 (12 مايو 1977) في طهران. وكانت الطفلة الثالثة لعائلة خيرة ومثقفة. والد مريم، المهندس “أحمد ميرزاخاني”، من سكان قرية فشندك طالقان بمحافظة البرز ورئيس مجلس إدارة مجمع رعد التعليمي الخيري. أمضت مريم طفولتها في حب الكتب وكتابة وقراءة الروايات المختلفة.

وفاة مريم ميرزاخاني

مع بداية صيف عام 2017، دخلت مريم إلى المستشفى بسبب إصابتها بسرطان الثدي. تم تشخيص إصابتها بالسرطان منذ أربع سنوات، وبعد هذه الفترة كان السرطان قد انتشر ووصل إلى نخاع مريم.

ذهب والدا مريم إلى أمريكا لزيارة ابنتهما والاعتناء بها، لكن حياتها كانت قصيرة وانتهت بسرعة. توفيت مريم ميرزاخاني في أحد مستشفيات كاليفورنيا في 24 يوليو 1396، عندما كان عمرها 40 عامًا فقط. لكن اسمها اصبح خالداً في التاريخ إلى الأبد.

يوم ذكرى مريم ميرزاخاني (يوم المرأة العالمي في الرياضيات) في التقويم العالمي، تم تخصيص يوم لإحياء ذكرى مريم ميرزاخاني وتم تسميته باليوم العالمي للمرأة في الرياضيات. في عام 2019 وبناء على اقتراح اللجنة النسائية لجمعية الرياضيات الإيرانية، سمي يوم 12 مايو، وهو عيد ميلاد البروفيسورة مريم مرزاخاني بعنوان اليوم العالمي للمرأة في الرياضيات، تخليداً لذكراها وتقديراً للخدمات العلمية لهذه النخبة والعالمة المتميزة، من قبل الاتحاد الدولي لجمعيات الرياضيات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *