أنواع الأدوات الهندسية الرياضية

في هذه المقالة قمنا بتعريف أهم الأدوات المستخدمة في الهندسة. تشمل هذه الأدوات المسطرة والفرجار وما إلى ذلك، وهي ضرورية لإجراء حسابات ورسومات دقيقة في الهندسة.

أدوات هندسية للرياضيات

الهندسة هي أحد الفروع الأساسية للرياضيات التي تدرس الأشكال والأبعاد المختلفة، بالتالي فان هناك حاجة إلى أدوات مختلفة لإجراء حسابات ورسومات دقيقة في الهندسة. استخدام الأدوات الهندسية الرياضية مهم جداً. في هذه المقالة سوف نستعرض الأدوات الشائعة في الهندسة.

أداة المسطرة

المسطرة هي أداة يدوية تستخدم على نطاق واسع بأحجام وأنواع مختلفة للقياس والرسم على الأسطح المختلفة.

أداة الفرجار او البرجل

الفرجار هي عبارة عن اداة تستخدم لرسم دائرة أو قوس. تستخدم هذه الأداة أيضًا في الرسم الفني ورسم الأشكال الهندسية ورسم الخرائط وقياس المسافة على الخريطة والرسومات المتعلقة بالملاحة والعديد من الحالات الأخرى.

أداة الكوس

أداة الكوس مصنوعة من البلاستيك والمعدن والخشب، وهي مصنوعة على شكل مثلث. يتم استخدام الكوس لرسم زاوية قائمة وأيضًا لرسم خط عمودي على خط آخر أو خط موازٍ لخط آخر.

أداة المنقلة

المنقلة هي مساطر شفافة نصف دائرية تحتوي على درجات على طول حافة منحنيها. المنقلة هي نوع من أدوات قياس الزوايا وتصنع من الزجاج أو البلاستيك الشفاف أو حتى المعدن. يمكن استخدام وحدات الدرجات أو الريديان وفقًا للغرض الذي يُستخدم في.

تصنع المنقلة عادة على شكل نصف دائرة مقسمة إلى 180 جزءًا متساويًا أو على شكل دائرة مقسمة إلى 360 جزءًا متساويًا.

المسطرة T

مسطرة تي هي أداة تستخدم لرسم الخطوط الأفقية أو الرأسية. هذه المسطرة تشبه حرف T باللغة الإنجليزية، ولهذا تُعرف باسم مسطرة T. وطريقة استخدامها هي وضع حافة المسطرة على حافة الطاولة ورسم خطوط أفقية أو رأسية بالكامل.

أداة المقسم

انها تشبه الفرجال نوعاً ما فلها هيكل يشبه الحرف V. مع ذلك، فهي تحتوي على علامات على طرفي حرف V. المسافة بينهما قابلة للتعديل وتستخدم لقياس ومقارنة الطول.

سبقاً، قدمنا في الموقع بتقديم أدوات الرسم الهندسي لكم، ونوصيكم بالدخول إلى هذه الصفحة والاطلاع عليها.

الخلاصة

تعتبر الهندسة من العلوم المهمة والعملية التي تستخدم في العديد من المجالات منها الهندسة والعمارة والفيزياء وعلم الفلك. ولإجراء حسابات ورسومات دقيقة في الهندسة هناك حاجة إلى أدوات مختلفة.

3 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *