من هو ابن سينا

إذا كنت تريد التعرف على ابن سينا بالكامل، فقم بالانضمام إلينا في هذا المقال حتى تتمكن من التعرف عليه بشكل كامل.

معلومات عن ابن سينا

كان أبو علي سينا ​​طبيبًا وفيلسوفًا ومفكرًا وكاتبًا إيرانيًا عظيمًا، وله شهرة عالمية، وقد تم تدريس العديد من أعماله، خاصة في مجال الطب، في الجامعات الأوروبية لقرون متتالية. يعتبر هذا الحكيم العظيم الشخصية الأكثر فاعلية في علم وفلسفة العالم الإسلامي، وكان له موهبة غريبة وكفاءة عالية في تعلم العلوم المختلفة منذ طفولته.

ابن سينا ​​هو بلا شك أشهر علماء الرياضيات المسلمين استطاع إحداث ثورة في معظم علوم عصره وتسجيل اسمه في تاريخ العديد من العلوم.

شهرة هذا العالم العظيم لا تقتصر على إيران وبعض العلوم مثل الفلسفة والمنطق. بل كانت لديه مهارات مذهلة ومدهشة في جميع العلوم وخاصة الطب، وبالتالي فهو فخر لكل الإيرانيين والعالم.

سيرة ابن سينا

أبو علي سينا ​​حكيم وفيلسوف وطبيب وعالم إيراني عظيم ولد في شهر صفر 370 هـ في مدينة بخارى. يُعرف هذا الحكيم العظيم في العالم الغربي باسم ابن سينا ​​ولقب بـ “أمير الأطباء” وشيخ الرئيس، والقاب عديدة أخرى مثل حجة الحق وشرف الملك.

منذ بداية طفولته، كان أبو علي سينا ​​يتمتع بموهبة غريبة ومميزة في تعلم العلوم المختلفة، وبما أن والده عبدالله عمل بجد في تعليمه وكان منزله ملتقى لمختلف العلماء، فقد تعلم ابن سينا ​​القرآن الكريم والنحو قبل ان يبلغ 10 سنوات، وبعد ذلك انخرط في تعلم المنطق والرياضيات.

زوجة ابو علي سينا

لم يُذكر زواج ابو علي سينا في المصادر التاريخية ​​بشكل مفصل، لكن بحسب البعض، تزوج من الأَمَة الهاربة لخليفة بغداد والتي كانت تدعى ياسمين، لكن لم يمض وقت طويل قبل أن يعثر خليفة بغداد عليها، لذلك أجبرت على الانفصال عن ابو علي سينا.

مؤلفات وكتب ابو علي سينا

تبلغ أعمال أبو علي سينا ​​حوالي 450 عنوانًا، منها 131 عملاً أصليًا و 111 عمل منسوب إليه. ومن أشهرها كتاب شفا والقانون في الطب. باعتبار أن اللغة العربية كانت شائعة في ذلك الوقت، فجميعها كانت مكتوبة باللغة العربية، باستثناء موسوعة الحکمة العلائیة او الرسالة العلائیة.

موت ابو علي سينا

في فترة من حياته، سافر ابو علي سينا ​​إلى مدينة أصفهان التي كان يحلم برؤيتها لسنوات عديدة، وشد اهتمام علاء الدولة اليه. عاش بسلام في هذه المدينة الجميلة لمدة 15 عامًا. لكن هذا السلام لم يكن دائمًا، فقد تعرضت اصفهان للهجوم من قبل نجل السلطان محمود غزنوي، مسعود غزنوي، وخلال هذا الهجوم، للأسف تم تدمير بعض الأعمال الهامة لهذا العالم العظيم. وجهت هذه الحادثة ضربة كبيرة لأبو علي سينا​​، وبما أنه كان يعاني من الام ظهر مزمنة، قرر العودة إلى همدان وقضاء بقية حياته في هذه المدينة.

لطالما دعاه اصدقائه إلى الاسترخاء والعمل بشكل أقل، لكنه كان يعتقد أن الحياة القصيرة والواسعة أفضل من الحياة الطويلة والضيقة. في آخر أيام حياته، وهب هذا الحكيم العظيم كل ممتلكاته وحرر عبيده، ثم مكث في المنزل طيلة الأيام الثلاثة الأخيرة من حياته وقرأ القرآن. توفي ابو علي سينا ​​في الثاني من يوليو عام 416 هـ، في شهر رمضان عن عمر يناهز 57 عامًا ودفن في مدينة همدان.

مقبرة أبو علي سينا

يقع قبر أشهر وأهم عالم إيراني ابو علي سينا ​​المشهور عالمياً في مدينة همدان. يعد قبر ابن سينا ​​من أهم الأماكن التي يجب زيارتها في هذه المدينة التاريخية، وفي كل عام يدخل العديد من السياح والمسافرين مدينة همدان لزيارة هذا المكان التاريخي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *